تعالى لوالدين قرأ ابن كثير بصلة هائي الضمير حالة الوصل هكذا والذي قال لوالدينه أف وقرأ الباقون بترك الصلة حالة الوصل هكذا والذي قال لوالدينه أف ووقف الجميع عليها بالإسكان قوله تعالى أف لكم قرأ المذنيان وحفص بكسر الفائ منونة هكذا أف لكم وقرأ يعقوب وابن عامل وابن كثير بفتحها من غيد تنوين هكذا أف لكم وقرأ الباقون
بكسرها من غيد تنوين هكذا أف لكم قوله تعالى لكما آت عيدانني مد جائز منفصل فيه القصر قولا واحدا لابن كثير والسوسي وأبي جعفر ويعقوب وفيه التوسط بمقدار أربع حركات قولاً واحدة لابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر وفيه الإشباع لحمزة وورش وفيه لقالون ودور أبي عمر وجهان أحدهما القصر كابن كثير ومن وافقه والآخر التوسط
كابن عامر ومن وافقه قوله تعالى أتعي دانني قرأه شام بإضغام النون الأولى في الثانية فينطق بنون مشدَّدة مكسورة ويمد مدًا طويلًا للساكنين هكذا أتعداني وقرأ الباقون بنونين خفيفتين هكذا أتعداني وفتح يا الأضافة من هذه الكلمة نافع وبن كثير وأبو جعفر هكذا أتعداني يا أن وأسكنها غيرهم وهي عند من سكنها مدٌ منفصل قرأه
بالقصر قولاً واحداً السوسي ويعقوب وبالتوسط قولاً واحداً ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر وحمزة وحده بالإشباع هاهنا وقرأه دوري أبي عمر بوجهين أحدهم القصر كالسوسي ويعقوب والآخر التوسط كابن عامر ومن وافقه وبناءً على ذلك تكون قراءته شام هكذا أتعداني أن وتكون قراءة نافع وبن كثير وأبي جعفر هكذا أتعداني أن وتكون
قراءة الباقين هكذا أتعداني أن على تفاوط مراتب المد كما سبق بيانه قوله تعالى أن أخرج ساكن مفصول بعده همزة قطر قرى ورشٌ بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله في الحالين هكذا أن أخرج. وقرى خلفٌ عن حمزة بالتحقيق من غير سكتٍ والتحقيق مع السكت في الحالين هكذا أن أخرج. أن أخرج. ويضاف له النقل حالة الوقف. وقرى الباقون بالتحقيق من
غير سكتٍ في الحالين. غير أن خلاداً عن حمزة يضاف له النقل حالة الوقف. قوله تعالى وقد خلت القرون من قبل موضع اتفاق بين القراء العشرة وَهُمَا يَسْتَغِي ثَانِ اللَّهَ وَيْلَكَ آمِنْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقَّ قوله تعالى آمِنْ مدّ بدل قرأه بالقصر والتوسط والإشباع ورسن هكذا آمِنْ آمِنْ آمِنْ في الحالين وقرأه الباقون
بالقصر قولاً واحداً في الحالين آمِنْ إِنَّا سكن مفصول بعده همزة قطع فيما تقدم بيانه تفصيلا في قوله تعالى أن أخرج من النقل والسكت والتحقيق في الحالين قوله تعالى فيقول ما هذا إلا أساطير الأولين ما هذا إلا أساطير مدان جائزان منفصلان فيما ما تقدم بيانه تفصيلا من القصر والتوسط والإشباع في القراء العشر في قوله تعالى
لك ما أتعدانني ورشن الراء من قوله تعالى أساطير حالة الوصل هكذا أساطير الأولين وفخّمه الباقون حالة الوصل هكذا أساطير الأولين وسيأتي مال حمزة في كلمة الأولين ووقف الجميع على الراء بالترقيق قوله تعالى الأولين قرأ ورشن بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله في الحالين هكذا أساطير الأولين وقرأ حمزة بخلف عن خلاد بالسكت على
أل حالة الوصل هكذا أساطير الأولين أولئك الذين فلخلف السكت فقط حالة الوصل ولخلاد وجهان هما ترك السكت والسكت وإذا وقف حمزة على هذه الكلمة كان له النقل والسكت وقرأ الباكون بالتحقيق من غير سكت في الحالين